U3F1ZWV6ZTE0ODkwNjEyNTgxX0FjdGl2YXRpb24xNjg2OTAwOTgyNjU=
random
أخبار ساخنة

التعامل مع الطفل الشقي

التعامل مع الطفل الشقي
التعامل مع الطفل الشقي 
التعامل مع الطفل الشقي ، يعتبر التعامل مع الطفل الشقي من أكثر الأمور التي تؤرق الأهالي، والتي تبدو بشكل واضح في تصرفات الطفل سواء من حيث كثرة الحركة، أو من حيث استخدام العنف مع زملائه، ولذلك يجب التعامل مع الطفل الشقي بطريقة خاصة حيث يجهل الكثير من الآباء كيفية التعامل معهم وذلك باتباع بعض الأساليب الخاطئة التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة وتزيد من تعقيدها وليس العمل على حلها، ولذلك سيدور تقريرنا اليوم حول الطرق الصحيحة في التعامل مع الطفل الشقي فمعا نتابع التقرير.

المظاهر التي تبين وتوضح أن الطفل شقي

تظهر علي الطفل بعض التصرفات والمظاهر التي تبين وتظهر شقاوة الطفل والتي يجب معرفتها لنجيد التعامل معهم ومنها:
  • كثرة الحركة بشكل مفرط ومبالغ فيه.
  • عدم استطاعة الطفل الجلوس في مكان واحد فترة طويلة من الوقت.
  • يلجأ إلى التكسير والتخريب سواء في المنزل أو في المدرسة وذلك بسب كثرة حركته.
  • عدم الاستماع إلى نصائح الغير سواء من قبل والديه أو اصدقاؤه في المدرسة أو معلميه.
  • يسبب الكثير من الانزعاج والتوتر لدي الأشخاص المحيطين به وخاصة إذا كان في زيارة أحد الأقارب او الأصدقاء أو في مكان عام. 

كيفية التعامل مع الطفل الشقي؟

يعتقد الكثيرون أن التعامل مع الطفل الشقي يكون عن طريق استخدام العنف مثل الضرب وإهانة الطفل بكل طرق الإهانة هو الحل الأمثل لعقاب الطفل علي شقاوته، ولكن ليس ذلك هو الحل على الإطلاق ويجب غرس القيم والأخلاق الحميدة عند الطفل لكي ينشأ مهذب ويتسم بالأخلاق الحميدة التي نتمناها لأطفالنا، ولهذا سنقوم بطرح بعض الخطوات التي تمكنك بالتعامل مع طفلك بطريقة سليمه وتتلخص في:

أولا: البعد عن التحدث معه بصوت مرتفع مثل الصراخ في وجه

يجب على الأم أن تتحدث مع طفلها الشقي بكل هدوء والبعد عن الصراخ في وجه لأن ذلك يسبب العديد من المشاكل النفسية لدي الطفل مثل عدم الثقة بالنفس، ويزيد من رعبه وخوفه.

ثانيا: استخدام أسلوب المدح

يجب التركيز على إيجابيات الطفل ومدحه وخاصة أمام الأخرين حتى ينشأ عنده ثقته بنفسه.

ثالثا: تجنب التعامل مع الطفل بالضرب والإهانة

يجب عند التعامل مع الطفل البعد عن استخدام أسلوب التوبيخ بكل مشتقاته كالإهانة، والضرب، وإحراج الطفل أمام الأخرين الأمر الذي يؤدي إلى العديد من النتائج السبية الغير مرضية ويزيد من شقاوة الطفل.

رابعا: الحرص على أن نكون قدوة لأبنائنا

يجب على الوالدين أن يكونوا قدوة لأبنائهم وذلك عن طريق حسن التصرف مثل تجنب الكذب علي الطفل حتى ليؤدي ذلك إلى غرس هذه الصفة عنده، الالتزام بمواعيد الصلاة واصطحابهم عند أدائها. 

خامسا: العمل على اكتشاف قدرات الطفل

يجب على الوالدين العمل على اكتشاف المزيد من قدرات طفلهم واستغلال شقاوته في أشياء مفيدة وتشجيعه عندما يقوم بعمل جيد وايجابي.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة