U3F1ZWV6ZTE0ODkwNjEyNTgxX0FjdGl2YXRpb24xNjg2OTAwOTgyNjU=
random
أخبار ساخنة

علاج الإمساك المزمن

علاج الإمساك المزمن

علاج الإمساك المزمن ، يعد الإمساك من الأمراض الخطيرة والتي تنتشر حول العالم ويصاب بها الكثيرون في الفترة الأخيرة ويسبب هذا المرض الكثير من التعب خاصة إذا أصبح مزمنا وهو الامساك الذي يجعل تنفيذ المهام اليومية صعبة للغاية على الشخص المصاب بهذا المرض ولهذا سوف نتكلم اليوزوم في مقالمنا على أسباب الإمساك وعلاج الإمساك المزمن وكل التفاصيل الأخرى التي تخص هذا الموضوع 

ما هو الإمساك؟

هو شعور يحس فيه المرء بأن حركة الأمعاء لديه صعبة للغاية ولا يعد هذا الأمر خطيرا الا إذا إستمر لعدة شهور مما يجعله مزمنا وعلاج الإمساك المزمن يحتاج إلى تدخل الطبيب أما عن تعريف الإمساك المزمن فقد شرحه الأطباء بكونه عدم التبرز بشكل متكرر أو صعوبة إخراج البراز وقد يستمر الأمر لعدة أسابيع أو أكثر.

أعراض الإمساك المزمن

  • قد تكون أعراض الإمساك المزمن هي نفس أعراض الإمساك العادي وهي الانتفاخ في البطن وعدم الراحة عند الذهاب إلى الحمام وعند التبرز يشعر الإنسان بمزيد من الألم مع ظهور براز صلب يصعب تمريره وقد يؤثر كل هذا على الصحة الجسدية للشخص بل والعقلية أيضا خاصة مع استمرار الأمر لعدة شهور .
  • كما توجد عدة أعراض أخرى تأتي في الغالب مع خطورة المرض وهي أن تجد دم في برازك مع فقدان الوزن على الرغم من أنك لا تحاول ذلك وتشعر ايضا بألم شديد مع حركات الأمعاء كما تجد هناك تغيير في حجم وشكل وتناسق البراز بشكل كبير.

أسباب الإمساك المزمن

قبل الخوض في علا الامساك المزمن علينا بمعرفة الاسباب التي أدت إلى ذلك وهي 

بعض الأمراض، ومن هذه الحالات

أمراض في القولون (سرطان القولون، تضيق القولون ), مرض السكري و اضطرابات الغدة الدرقية، مرض باركنسون، أو الحمل, أمراض الأمعاء الاضطراب الهيكلي والتي تؤدي إلى بداية الإمساك

الأدوية

قد تسبب بعض الأدوية وتناولها حدوث الإمساك للشخص  مثل أدوية الضغط (حاصرات قنوات الكالسيوم)، الأدوية المضادة للنوبات ومضادات التشنج.

حالات الامساك المزمن 

توجد العديد من الحالات التي تصف الإمساك لديك بأنه مزنت منها حالات الإمساك البطئ وهي التي يكون فيها مرور البراز عبر القولون أبطأ من المعتاد وهناك أيضا ما يسمى باضطرابات الإخلاء وتشمل الاضطرابات الوراثية التي يمكن أن تسبب الإمساك الشديد مثل، تدلي المستقيم، وكذلك الانسداد المستقيمي، وحدوث تنسيق غير فعال لعضلة الحوض أو البطن أو العضلة الشرجية.

علاج الامساك المزمن

ينصح الأطباء في تلك الحالة لعلاج الإمساك المزمن بالعديد من الخطوات وهي : 
  1. اتباع نظام غذائي صحي وتناول اطعام غنية بالألياف أو مكملات الألياف، مثل سيلليوم حيث ان الالياف تساعد على تسهيل مرور البراز وتحسين حركات الأمعاء
  2. تناول السوائل الكثيرة ومحاولة ممارسة التمارين الرياضية خاصة ان لها دور كبير، في الإمساك المزمن.
  3. تناول الملينات التي تؤدي الى تخفيف البراز الصلب وهذا لا يحتاج إلى الاسترشاد بالطبيب 
  4. استخدام منشط (Lubiprostone)، وهو منشط قناة الكالسيوم و يعمل هذا المنشط على إفراز سائل في تجويف الأمعاء وكذلك تسريع وقت العبور من البراز من خلال الأمعاء، وبالتالي يحسن أعراض الإمساك.

وفي نهاية مقالنا اليوم والذي تكلمنا فيه عن ماهية الإمساك المزمن واعراضه واسبابه وعلاج الامساك نتمنى ان يكون نال اعجابكم وأعطاكم الكثير من الإفادة 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة